قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة "
( 2 / 16 ) :
منكر . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " المعجم " ( 77 / 1 ) : أخبرنا
الصاغاني : أخبرنا أبو نعيم أخبرنا عبد الجبار بن العباس عن عطاء بن السائب عن
عمر بن الهجنع عن أبي بكرة قال : " قيل له : ما منعك ألا تكون قاتلت عن
صبرتك يوم الجمل ؟ فقال " فذكره مرفوعا . و رواه أبو منصور بن عساكر في : "
الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( 28 / 2 الحديث 12 ) من طريق الصغاني . و
أورده العقيلي في " الضعفاء " ( 289 ) و قال : حدثنا محمد بن عبيدة قال : حدثنا
أبو نعيم به و قال : " عمر بن الهجنع لا يتابع عليه ، و لا يعرف إلا به و عبد
الجبار بن العباس من الشيعة " . قلت : و هذا صدوق ، و أما عمر بن الهجنع ، فقال
الذهبي تبعا للعقيلي : " لا يعرف " . و أما ابن حبان فذكره في " الثقات " ( 1 /
145 ) على قاعدته في توثيق المجهولين ، فلا يغتر به كما نبهنا عليه مرارا . و
عطاء بن السائب كان اختلط ، فالحديث ضعيف منكر ، و قد أورده ابن الجوزي في "
الموضوعات " ( 2 / 10 ) من طريق العقيلي ، و أعله بعبد الجبار هذا ، فلم يصنع
شيئا ! و لذلك رد عليه السيوطي في " اللآلي " ( 1091 ) ثم ابن عراق في " تنزيه
الشريعة " ( 195 / 1 ) بأن العقيلي أورده في ترجمة ابن الهجنع ، فقال فيه ما
سبق : " متروك الحديث " . قلت : لأنه كان كذابا ، فسقط حديثه .
منكر . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " المعجم " ( 77 / 1 ) : أخبرنا
الصاغاني : أخبرنا أبو نعيم أخبرنا عبد الجبار بن العباس عن عطاء بن السائب عن
عمر بن الهجنع عن أبي بكرة قال : " قيل له : ما منعك ألا تكون قاتلت عن
صبرتك يوم الجمل ؟ فقال " فذكره مرفوعا . و رواه أبو منصور بن عساكر في : "
الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( 28 / 2 الحديث 12 ) من طريق الصغاني . و
أورده العقيلي في " الضعفاء " ( 289 ) و قال : حدثنا محمد بن عبيدة قال : حدثنا
أبو نعيم به و قال : " عمر بن الهجنع لا يتابع عليه ، و لا يعرف إلا به و عبد
الجبار بن العباس من الشيعة " . قلت : و هذا صدوق ، و أما عمر بن الهجنع ، فقال
الذهبي تبعا للعقيلي : " لا يعرف " . و أما ابن حبان فذكره في " الثقات " ( 1 /
145 ) على قاعدته في توثيق المجهولين ، فلا يغتر به كما نبهنا عليه مرارا . و
عطاء بن السائب كان اختلط ، فالحديث ضعيف منكر ، و قد أورده ابن الجوزي في "
الموضوعات " ( 2 / 10 ) من طريق العقيلي ، و أعله بعبد الجبار هذا ، فلم يصنع
شيئا ! و لذلك رد عليه السيوطي في " اللآلي " ( 1091 ) ثم ابن عراق في " تنزيه
الشريعة " ( 195 / 1 ) بأن العقيلي أورده في ترجمة ابن الهجنع ، فقال فيه ما
سبق : " متروك الحديث " . قلت : لأنه كان كذابا ، فسقط حديثه .
0 التعليقات:
إرسال تعليق