قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة "
( 2 / 7 ) :
موضوع . رواه أبو موسى المديني في جزء من " الأمالي " ( 63 / 1 ) و أبو
نعيم في " الطب " عن عمرو بن الحصين : حدثنا محمد بن عبد الله بن علاثة عن ثور
بن يزيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع مرفوعا . و هذا إسناد موضوع ، عمرو بن
حصين كذاب و شيخه ابن علاثة ضعيف كما تقدم مرارا ، آخرها تحت الحديث ( 425 ) .
و من هذا الوجه رواه الطبراني في " الكبير " كما في " المجمع " ( 5 / 44 ) و
أورده السيوطي من روايته في " الجامع الصغير " فلم يوفق . كما سبق التنبيه عليه
برقم ( 40 ) ، و الغرض هنا الكلام على اللفظ الآخر ، و هو : " عليكم بالقرع ،
فإنه يزيد في العقل ، و يكثر الدماغ " . عزاه السيوطي للبيهقي عن عطاء مرسلا ،
و تعقبه المناوي بقوله : " إن مخلد بن قريش أورده في " اللسان " و قال : قال
ابن حبان في " الثقات " : يخطيء " . قلت : فإن لم يكن في هذه الطريق إلا
الإرسال فهو ضعيف ، و إن كان القلب يميل إلى أن هذا المتن موضوع أيضا . و الله
أعلم . ثم وقفت على إسناد الحديث عند البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 198 / 2
- مصورة المكتب الإسلامي ) ، فإذا فيه علة أخرى ، فإنه رواه عن مخلد بن قريش :
أنبأنا عبد الرحمن بن دلهم عن عطاء مرسلا مع الطرف الثاني من حديث الترجمة ،
خلافا لما يوهمه صنيع السيوطي من ذكره الطرف الأول منه فقط . قلت : و ابن دلهم
لم أجد له ترجمة فيما عندي من كتب الرجال .
موضوع . رواه أبو موسى المديني في جزء من " الأمالي " ( 63 / 1 ) و أبو
نعيم في " الطب " عن عمرو بن الحصين : حدثنا محمد بن عبد الله بن علاثة عن ثور
بن يزيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع مرفوعا . و هذا إسناد موضوع ، عمرو بن
حصين كذاب و شيخه ابن علاثة ضعيف كما تقدم مرارا ، آخرها تحت الحديث ( 425 ) .
و من هذا الوجه رواه الطبراني في " الكبير " كما في " المجمع " ( 5 / 44 ) و
أورده السيوطي من روايته في " الجامع الصغير " فلم يوفق . كما سبق التنبيه عليه
برقم ( 40 ) ، و الغرض هنا الكلام على اللفظ الآخر ، و هو : " عليكم بالقرع ،
فإنه يزيد في العقل ، و يكثر الدماغ " . عزاه السيوطي للبيهقي عن عطاء مرسلا ،
و تعقبه المناوي بقوله : " إن مخلد بن قريش أورده في " اللسان " و قال : قال
ابن حبان في " الثقات " : يخطيء " . قلت : فإن لم يكن في هذه الطريق إلا
الإرسال فهو ضعيف ، و إن كان القلب يميل إلى أن هذا المتن موضوع أيضا . و الله
أعلم . ثم وقفت على إسناد الحديث عند البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 198 / 2
- مصورة المكتب الإسلامي ) ، فإذا فيه علة أخرى ، فإنه رواه عن مخلد بن قريش :
أنبأنا عبد الرحمن بن دلهم عن عطاء مرسلا مع الطرف الثاني من حديث الترجمة ،
خلافا لما يوهمه صنيع السيوطي من ذكره الطرف الأول منه فقط . قلت : و ابن دلهم
لم أجد له ترجمة فيما عندي من كتب الرجال .
0 التعليقات:
إرسال تعليق