" كفى بالموت واعظا ، و كفى باليقين غنى ، و كفى بالعبادة شغلا " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 1 ) :
ضعيف جدا . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " ( 97 / 1 ) و ابن بشران
في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي " ( ورقة 208 / 2 من
مجموع الظاهرية رقم 87 ) و أبو الفتح الأزدي في " المواعظ " ( 7 / 1 ) و
القضاعي ( 114 / 1 ) و القاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " ( 2 / 216 / 2 ) و
كذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن
عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر
متروك . ثم إنه روي موقوفا ، فقد أخرجه أحمد في " الزهد " ( 176 ) و ابن أبي
الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال
: حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع . و كذلك رواه نعيم
بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 ) عن ابن مسعود موقوفا و هو
الصواب إن شاء الله .
(2/79)
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 1 ) :
ضعيف جدا . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " ( 97 / 1 ) و ابن بشران
في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي " ( ورقة 208 / 2 من
مجموع الظاهرية رقم 87 ) و أبو الفتح الأزدي في " المواعظ " ( 7 / 1 ) و
القضاعي ( 114 / 1 ) و القاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " ( 2 / 216 / 2 ) و
كذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن
عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر
متروك . ثم إنه روي موقوفا ، فقد أخرجه أحمد في " الزهد " ( 176 ) و ابن أبي
الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال
: حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع . و كذلك رواه نعيم
بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 ) عن ابن مسعود موقوفا و هو
الصواب إن شاء الله .
(2/79)
0 التعليقات:
إرسال تعليق