" إن من المثلة أن ينذر الرجل أن يحج ماشيا ، فمن نذر أن يحج ماشيا فليهد هديا
و يركب " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 696 ) :
ضعيف .
أخرجه الحاكم ( 4 / 305 ) و أحمد ( 4 / 429 ) من طريق صالح بن رستم أبي عامر
الخزاز حدثني كثير بن شنظير عن الحسن عن عمران بن حصين مرفوعا ، و قال
الحاكم : صحيح الإسناد ، و أقره الذهبي ثم الزيلعي في " نصب الراية "
( 3 / 305 ) ثم الحافظ العسقلاني في " الدراية " ( 242 ) .
و هذا الذي حملني على إيراده كيلا يغتر بذلك من لا علم عنده ، فإن لهذا الإسناد
علتين :
الأولى : ضعف أبي عامر هذا ، قال الحافظ في " التقريب " : صدوق كثير الخطأ .
و الأخرى عنعنة الحسن و هو البصري ، و كان مدلسا ، و قد روى أحمد و غيره من طرق
عن الحسن عن عمران النهي عن المثلة و ليس فيه هذا الذي رواه أبو عامر فدل على
ضعفه ، و كذلك جاءت أحاديث كثيرة في أمر من نذر الحج ماشيا أن يركب و يهدى هديا
، و ليس في شيء منها ، أن نذر الحج ماشيا من المثلة ( راجع نيل الأوطار 8 / 204
ـ 207 ) .
(2/61)
و يركب " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 696 ) :
ضعيف .
أخرجه الحاكم ( 4 / 305 ) و أحمد ( 4 / 429 ) من طريق صالح بن رستم أبي عامر
الخزاز حدثني كثير بن شنظير عن الحسن عن عمران بن حصين مرفوعا ، و قال
الحاكم : صحيح الإسناد ، و أقره الذهبي ثم الزيلعي في " نصب الراية "
( 3 / 305 ) ثم الحافظ العسقلاني في " الدراية " ( 242 ) .
و هذا الذي حملني على إيراده كيلا يغتر بذلك من لا علم عنده ، فإن لهذا الإسناد
علتين :
الأولى : ضعف أبي عامر هذا ، قال الحافظ في " التقريب " : صدوق كثير الخطأ .
و الأخرى عنعنة الحسن و هو البصري ، و كان مدلسا ، و قد روى أحمد و غيره من طرق
عن الحسن عن عمران النهي عن المثلة و ليس فيه هذا الذي رواه أبو عامر فدل على
ضعفه ، و كذلك جاءت أحاديث كثيرة في أمر من نذر الحج ماشيا أن يركب و يهدى هديا
، و ليس في شيء منها ، أن نذر الحج ماشيا من المثلة ( راجع نيل الأوطار 8 / 204
ـ 207 ) .
(2/61)
0 التعليقات:
إرسال تعليق