" ارموا ، فإن أيمان الرماة لغو ، لا حنث فيها و لا كفارة " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 451 ) :
باطل .
رواه الطبراني في " المعجم الصغير " ( ص 237 ) حدثنا يوسف بن يعقوب بن
عبد العزيز الثقفي حدثني أبي حدثنا سفيان بن عيينة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن
جده أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يرمون ، و هم يحلفون : أخطأت والله
أصبت والله ، فلما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسكوا فقال : فذكره .
قال الطبراني : تفرد به يوسف بن يعقوب عن أبيه .
قلت : و هذا إسناد ضعيف رجاله ثقات غير يوسف بن يعقوب و أبيه ، قال الحافظ في
ترجمة يوسف من " اللسان " : لا أعرف حاله ، أتى بخبر باطل بإسناد لا بأس به ،
قال الطبراني في " كتاب الرمي " : حدثنا يوسف بن يعقوب بمصر ... قلت : فذكر هذا
الحديث ، ثم قال الحافظ : الحمل فيه على يوسف أو على أبيه ، فما حدث به ابن
عيينة قط ، فما أظن في يوسف بن يعقوب العدل ، روى عن جعفر بن إبراهيم ، و عنه
صدقة بن هبيرة الموصلي ، قال الخطيب : مجهول .
(1/360)
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 451 ) :
باطل .
رواه الطبراني في " المعجم الصغير " ( ص 237 ) حدثنا يوسف بن يعقوب بن
عبد العزيز الثقفي حدثني أبي حدثنا سفيان بن عيينة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن
جده أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يرمون ، و هم يحلفون : أخطأت والله
أصبت والله ، فلما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسكوا فقال : فذكره .
قال الطبراني : تفرد به يوسف بن يعقوب عن أبيه .
قلت : و هذا إسناد ضعيف رجاله ثقات غير يوسف بن يعقوب و أبيه ، قال الحافظ في
ترجمة يوسف من " اللسان " : لا أعرف حاله ، أتى بخبر باطل بإسناد لا بأس به ،
قال الطبراني في " كتاب الرمي " : حدثنا يوسف بن يعقوب بمصر ... قلت : فذكر هذا
الحديث ، ثم قال الحافظ : الحمل فيه على يوسف أو على أبيه ، فما حدث به ابن
عيينة قط ، فما أظن في يوسف بن يعقوب العدل ، روى عن جعفر بن إبراهيم ، و عنه
صدقة بن هبيرة الموصلي ، قال الخطيب : مجهول .
(1/360)
0 التعليقات:
إرسال تعليق