" لو أذن الله لأهل الجنة فى التجارة لاتجروا بالبز و العطر " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 567 ) :
ضعيف .
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 229 ) و الطبراني في " الصغير " ( ص 145 ) و في
" الأوسط " ( 1 / 135 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 365 ) و أبو
عبد الرحمن السلمي في " طبقات الصوفية " ( ص 410 ) و أبو عثمان البجيرمي في
" الفوائد " ( 2 / 3 / 1 ) و مكي المؤذن في " حديثه " ( 230 / 2 ) و ابن عساكر
( 14 / 337 / 1 ) من طريق عبد الرحمن ابن أيوب السكوني الحمصي : حدثنا عطاف بن
خالد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ، و قال الطبراني : تفرد به ابن أيوب . قلت
: قال الذهبي في " الميزان " و أقره الحافظ في " اللسان " :
لا يجوز أن يحتج بهذا ، و قال العقيلي عقب الحديث :
لا يتابع عليه ، ثم قال :
ليس بمحفوظ عن نافع ، و إنما يروي بإسناد مجهول ، ثم ساقه من طريق أخرى مرفوعا
نحوه و هو :
(1/466)
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 567 ) :
ضعيف .
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 229 ) و الطبراني في " الصغير " ( ص 145 ) و في
" الأوسط " ( 1 / 135 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 365 ) و أبو
عبد الرحمن السلمي في " طبقات الصوفية " ( ص 410 ) و أبو عثمان البجيرمي في
" الفوائد " ( 2 / 3 / 1 ) و مكي المؤذن في " حديثه " ( 230 / 2 ) و ابن عساكر
( 14 / 337 / 1 ) من طريق عبد الرحمن ابن أيوب السكوني الحمصي : حدثنا عطاف بن
خالد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ، و قال الطبراني : تفرد به ابن أيوب . قلت
: قال الذهبي في " الميزان " و أقره الحافظ في " اللسان " :
لا يجوز أن يحتج بهذا ، و قال العقيلي عقب الحديث :
لا يتابع عليه ، ثم قال :
ليس بمحفوظ عن نافع ، و إنما يروي بإسناد مجهول ، ثم ساقه من طريق أخرى مرفوعا
نحوه و هو :
(1/466)
0 التعليقات:
إرسال تعليق