" قد أتى آدم عليه السلام هذا البيت ألف آتية من الهند على رجليه لم يركب فيهن
من ذلك ثلاث مئة حجة و سبع مئة عمرة ، و أول حجة حجها آدم عليه السلام و هو
واقف بعرفات أتاه جبريل عليه السلام فقال : السلام عليك يا آدم بر الله نسكك ،
أما إنا قد طفنا هذا البيت قبل أن تخلق بخمسة آلاف سنة " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 455 ) :
ضعيف جدا .
رواه ابن بشران في " الأمالي " ( 160 / 2 - 161 / 1 ) من طريق العباس بن الفضل
الأنصاري عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي جعفر عن أبيه عن أبي حازم عن
ابن عباس مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا ، العباس بن الفضل الأنصاري متروك و اتهمه أبو زرعة
كما في " التقريب " .
و القاسم بن عبد الرحمن هو الأنصاري ، قال ابن معين : ليس بشيء ، و قال
أبو زرعة : منكر الحديث ، و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث مضطرب الحديث ، حدثنا
عنه الأنصاري ( يعني محمد بن عبد الله ) بحديثين باطلين : أحدهما وفاة آدم
صلى الله عليه وسلم و الآخر عن أبي حازم .
كذا في " الجرح و التعديل " ( 3 / 2 / 113 ) .
قلت : و لعل الحديث الباطل الآخر عن أبي حازم هو هذا والله أعلم .
(1/363)
من ذلك ثلاث مئة حجة و سبع مئة عمرة ، و أول حجة حجها آدم عليه السلام و هو
واقف بعرفات أتاه جبريل عليه السلام فقال : السلام عليك يا آدم بر الله نسكك ،
أما إنا قد طفنا هذا البيت قبل أن تخلق بخمسة آلاف سنة " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 455 ) :
ضعيف جدا .
رواه ابن بشران في " الأمالي " ( 160 / 2 - 161 / 1 ) من طريق العباس بن الفضل
الأنصاري عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي جعفر عن أبيه عن أبي حازم عن
ابن عباس مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا ، العباس بن الفضل الأنصاري متروك و اتهمه أبو زرعة
كما في " التقريب " .
و القاسم بن عبد الرحمن هو الأنصاري ، قال ابن معين : ليس بشيء ، و قال
أبو زرعة : منكر الحديث ، و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث مضطرب الحديث ، حدثنا
عنه الأنصاري ( يعني محمد بن عبد الله ) بحديثين باطلين : أحدهما وفاة آدم
صلى الله عليه وسلم و الآخر عن أبي حازم .
كذا في " الجرح و التعديل " ( 3 / 2 / 113 ) .
قلت : و لعل الحديث الباطل الآخر عن أبي حازم هو هذا والله أعلم .
(1/363)
0 التعليقات:
إرسال تعليق